رئيس مجلس الإدارة: د. عمرو الليثيرئيس التحرير التنفيذي: حسن الشيخ
الأرصاد تحذر من الشبورة.. والعظمى في القاهرة 30 درجة توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الكهرباء وتحالف شركات أجنبية وفد برلماني يغادر إلى جنيف لتسليم تقرير عن حقوق الإنسان «عفيفي»: زيارة «بن سلمان» للأزهر تقديرًا من المملكة لجهود المشيخة صحيفة الرياض: ولي العهد يثمن دور الأزهر والأقباط في نبذ التطرف السيسي وولي العهد السعودي يفتتحان اليوم أعمال ترميم الجامع الأزهر السيسي وبن سلمان يصلان دار الأوبرا لمشاهدة «سلم نفسك» مستشارة صندوق تحيا مصر: «رفع أسعار البنزين والسولار أعظم إنجاز للسيسي» مطار القاهرة يستقبل ٣٨٤ كيلو ذهب خام من منجم السكري المحرومون من التصويت في الانتخابات الرئاسية ولي العهد السعودي يشكر الكنيسة على ضبط النفس تجاه الأحداث الإرهابية تفاصيل لقاء شيخ الأزهر بولي العهد السعودي

التكنولوجيا

بالأرقام.. عدد الحسابات المزيفة والمكررة على فيس بوك وتويتر

اعترف موقع فيس بوك فى وقت سابق بأنه يضم ما يصل إلى 270 مليون حساب مزيف ومكرر، ما يثير تساؤلات حول سلامة الشبكة الاجتماعية ومدى صحة ما ينشر عليها، خاصة أنها تحت ضغط بسبب التدخل الروسى فى الانتخابات فى جميع أنحاء العالم.

 

وأوضحت شركة فيس بوك أن نحو 2 إلى 3% من مستخدمى الموقع الشهريين البالغ عددهم 2.1 مليار مستخدم فى الربع الثالث من عام 2017 كانوا عبارة عن حسابات وهمية، بالإضافة إلى أن 10% أخرى من حساباتها مكررة خاصة بالمستخدمين الحقيقيين، أى ما يقرب من ضعف تقديرها لنتائج الربع الأخير، وهذا يشير إلى أن ما يصل إلى 13% من مستخدمى فيس بوك الشهريين البالغ عددهم 2.1 بليون نسمة، أى ما يقرب من 270 مليون حساب، غير شرعى.

 

وأشارت فيس بوك إلى أنها تبذل جهود مستمرة من أجل محاربة الحسابات المزيفة والوهمية على الموقع، خاصة بعد أزمة الأخبار الكاذبة الأخيرة.

 

جدير بالذكر أن فيس بوك أعلن فى وقت سابق من هذا الأسبوع عن نتائجها المالية للربع المالى المنتهى فى 30 سبتمبر الماضى، وكشفت عن زيادة 79% فى الأرباح الفصلية، حيث وصلت 4.7 مليار دولار.

 

وفيس بوك ليست الوحيدة التى تعانى من الحسابات المزيفة، ففى وقت سابق من هذا العام كشفت تقرير حديث نشره موقع "سكاى نيوز" البريطانى أن هناك 50 مليون حساب وهمى على موقع تويتر تديره الروبوتات أو ما يعرف بالـ"بوت"، وتوصل الباحثون فى جامعة جنوب كاليفورنيا خلال دراسة أجروها على موقع التواصل أن الحسابات الوهمية بعضها إيجابى والبعض الآخر سلبى يتم استخدامه فى نشر الأخبار المزيفة والشائعات.