رئيس مجلس الإدارة: د. عمرو الليثي
الإفتاء: تحريض الظواهري للجماعات الإرهابية يعكس نجاح «سيناء 2018» دفاع هشام جنينة dكشف تفاصيل جديدة عن التسجيل المنسوب إليه برلماني يطالب بتخفيض رسوم آبار المياه الجوفية بقانون الري الجديد سامح شكري يلتقي سكرتير عام الأمم المتحدة في ميونخ «شكري» يبحث جهود تسوية الأزمة الليبية مع المبعوث الأممي غسان سلامة «الأرصاد» تحذر من الأمطار الغزيرة غدا.. والصغرى في القاهرة 12 درجة الكهرباء: تركيب ٢٧٠٠ عداد ذكي بالمدن الجديدة مارس المقبل اقتصادية النواب: النزول بسعر الفائدة دفعة لعجلة الاستثمار خبير يتوقع حل أزمة سد النهضة بعد استقالة رئيس الوزراء الأثيوبي وزير الصحة: لا زيادة في أسعار الأدوية الفترة المقبلة «الإعلاميين» توقف أماني الخياط شهرا.. و3 أسابيع لأحمد الشريف الداخلية تكشف مفاجآت جديدة في مخطط أبو الفتوح لتعطيل انتخابات الرئاسة

التكنولوجيا

بالأرقام.. عدد الحسابات المزيفة والمكررة على فيس بوك وتويتر

اعترف موقع فيس بوك فى وقت سابق بأنه يضم ما يصل إلى 270 مليون حساب مزيف ومكرر، ما يثير تساؤلات حول سلامة الشبكة الاجتماعية ومدى صحة ما ينشر عليها، خاصة أنها تحت ضغط بسبب التدخل الروسى فى الانتخابات فى جميع أنحاء العالم.

 

وأوضحت شركة فيس بوك أن نحو 2 إلى 3% من مستخدمى الموقع الشهريين البالغ عددهم 2.1 مليار مستخدم فى الربع الثالث من عام 2017 كانوا عبارة عن حسابات وهمية، بالإضافة إلى أن 10% أخرى من حساباتها مكررة خاصة بالمستخدمين الحقيقيين، أى ما يقرب من ضعف تقديرها لنتائج الربع الأخير، وهذا يشير إلى أن ما يصل إلى 13% من مستخدمى فيس بوك الشهريين البالغ عددهم 2.1 بليون نسمة، أى ما يقرب من 270 مليون حساب، غير شرعى.

 

وأشارت فيس بوك إلى أنها تبذل جهود مستمرة من أجل محاربة الحسابات المزيفة والوهمية على الموقع، خاصة بعد أزمة الأخبار الكاذبة الأخيرة.

 

جدير بالذكر أن فيس بوك أعلن فى وقت سابق من هذا الأسبوع عن نتائجها المالية للربع المالى المنتهى فى 30 سبتمبر الماضى، وكشفت عن زيادة 79% فى الأرباح الفصلية، حيث وصلت 4.7 مليار دولار.

 

وفيس بوك ليست الوحيدة التى تعانى من الحسابات المزيفة، ففى وقت سابق من هذا العام كشفت تقرير حديث نشره موقع "سكاى نيوز" البريطانى أن هناك 50 مليون حساب وهمى على موقع تويتر تديره الروبوتات أو ما يعرف بالـ"بوت"، وتوصل الباحثون فى جامعة جنوب كاليفورنيا خلال دراسة أجروها على موقع التواصل أن الحسابات الوهمية بعضها إيجابى والبعض الآخر سلبى يتم استخدامه فى نشر الأخبار المزيفة والشائعات.