رئيس مجلس الإدارة: د. عمرو الليثيرئيس التحرير التنفيذي: حسن الشيخ
السيسي وبن سلمان يصلان دار الأوبرا لمشاهدة «سلم نفسك» مستشارة صندوق تحيا مصر: «رفع أسعار البنزين والسولار أعظم إنجاز للسيسي» مطار القاهرة يستقبل ٣٨٤ كيلو ذهب خام من منجم السكري المحرومون من التصويت في الانتخابات الرئاسية ولي العهد السعودي يشكر الكنيسة على ضبط النفس تجاه الأحداث الإرهابية تفاصيل لقاء شيخ الأزهر بولي العهد السعودي السيسي وبن سلمان يفتتحان منتجع الفرسان في الإسماعيلية الطيب وولي العهد السعودي يفتتحان الجامع الأزهر بعد ترميمه السيسي وبن سلمان يتفقدان أنفاق قناة السويس كامل الوزير: أنفاق القناة تختصر مدة العبور لسيناء إلى 20 دقيقة فقط «الأرصاد»: انخفاض طفيف في درجات الحرارة غدا.. والعظمى في القاهرة 30 اتفاقيات السيسي وبن سلمان تتصدر الصحف السعودية

المنوعات

12 فائدة لـ«الحرنكش» تجعلك تتناوله يوميا

الحرنكش من الفواكه المظلومة، نظرا لعدم إقبال الكثيرين على تناوله، على الرغم من احتوائه على الكثير من الفوائد الصحية، وغناه بعدد كبير من الفيتامينات والمعادن.

ويشير الدكتور سامح السماحي، إخصائي التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية العربية للتغذية، إلى أن الحرنكش يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، إلى جانب أنه يحتوي على مضادات أكسدة قوية، مما يجعله من أفضل الفواكه، وهو ما يستعرضه في السطور التالية.

صحة الشعر
يغذي جذور الشعر ويحافظ على لونه، ويزيد من لمعانه، يمكنك تناوله أو عمل معجون الحرنكش، ويشتهر استخدامه في الهند من خلال إدخاله في الزيوت التي تعالج تساقط الشعر؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكاروتين، الحديد، مضادات الأكسدة مما يعمل على تقليل تساقط الشعر والقضاء على تأثير الجذور الحرة الضارة، التي قد تؤدي إلى تلف بصيلات الشعر، كما أنه يؤثر على الهرمونات التي تسبب فقدان الشعر مبكرًا.

صحة العين 
عند تناول عصير الحرنكش مع العسل يساعد في تحسين الإبصار، وأظهرت الدراسات بأنه يساعد في علاج قصر النظر وإعتام عدسة العين لاحتوائه على نسبة عالية من الكاروتينات، التي لها تأثير رائع على النظر، كما أن فيتامين (أ) الموجود في الحرنكش، يساعد في علاج الضمور البقعي والعمي الليلي وتقليل أثر الجذور الحرة التي ترتبط بالتقدم في العمر.

يساعد في امتصاص الكالسيوم
من أهم فوائد الحرنكش أنه يساعد في امتصاص العناصر الغذائية، وأهمها الكالسيوم، وهو من العناصر اللازمة لصحة العظام والأسنان والأظافر، بالإضافة إلى احتواء الحرنكش على فيتامين (ج)، الذي يحسن المزاج العام.

صحة التمثيل الغذائي
احتواءه على نسبة عالية من البروتين يشكل عنصر أساسي لنشاط عملية الأيض. وبناء الخلايا وزيادة قوة العضلات.

تشنجات الحيض
تعمل المعادن الموجودة في الحرنكش على تقليل تشنجات الحيض.

مرضى السكري
يحتوي الحرنكش على الكروم وهو من العناصر التي تحمل قيمة علاجية لمرضى السكري، حيث يعمل على تحفيز الخلايا التي تفرز هرمون الأنسولين، وبالتالي تقليل نسبة السكر في الدم، ويتم استخدام الجلوكوز في خلايا الطاقة وعدم تخزينه، ما يساعد مرضى السكري في حمايتهم من عدم زيادة السكر في الدم. 

مدر للبول
يحتوي على نسبة عالية من الماء ويعمل كمدر طبيعي للبول، وبذلك فهو يزيد من وتيرة وكمية التبول، لهذا يساعد الجسم في التخلص من السموم والماء والأملاح الزائدة، كما يساعد في إنقاص الوزن والحفاظ على صحة الكلى، ومنع الإصابة بإلتهاب المسالك البولية والتهابات الرحم.

تحسين عملية الهضم
يحتوي الحرنكش على نسبة عالية من الألياف، وبالتالي يحسن من حركة الأمعاء وإخراج البراز، وهذا يقلل من فرص الإصابة بالإمساك، كما أنه يحد من الإصابة بالإسهال. كما تقوم الألياف بتعزيز إفراز العصارة المعدية والجهاز الهضمي لذلك تتم عملية هضم الطعام بكفاءة.

أمراض القلب
يساعد في تقوية عضلات القلب، حيث يساعد القلب في ضخ الدم بشكل جيد في جميع أنحاء الجسم، ويقوم بالحد من تراكم الكوليسترول الزائد، كما يعمل الكروم على حماية الجسم من تصلب الشرايين أو تراكم الترسبات في الأوعية والشرايين، بالإضافة إلى أنه يحمي من السكتات الدماغية، والنوبات القلبية.

تقليل العدوى
يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، تحمي الجسم من العدوى، كما أنه مصدر جيد لفيتامين (ج)، وهو من أقوى مضادات الأكسدة، يعزز عمل الجهاز المناعي، حيث يزيد من عدد خلايا الدم البيضاء، تخلص الجسم من السموم الزائدة.

تحسين الشهية
تناول الحرنكش قبل الوجبات يساعد في تحسين الشهية، وتوازن مستويات النيتروجين، وبالتالي الزيادة الصحية للوزن.

مكافحة الشيخوخة
يساعد الحرنكش في تقليل أثر الجذور الحرة؛ لأن له خصائص مضادة للأكسدة قوية، والتي تقاوم آثار الشيخوخة مثل ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر.