رئيس مجلس الإدارة: د. عمرو الليثيرئيس التحرير التنفيذي: حسن الشيخ
المتحدث باسم «التعليم» يعلن استقالته رسميا استشاري طب نفسي: فصل الخريف من مواسم الانتحار نوبة بكاء لأحمد عمر هاشم في عزاء طه أبو كريشة الذبابة البيضاء.. المتهم الرئيسي في أزمة تلف زراعات الطماطم ١١ قرارا مهما حصيلة الاجتماع الأسبوعي للحكومة برئاسة مدبولي «وعاشروهن بالمعروف»: الغيرة وعدم المصارحة توسع الفجوة بين الزوجين «الأعلى للإعلام» يكشف سبب منع ظهور رئيس الزمالك ووقف «مساء بيراميدز» الأعلى للإعلام يقرر منع مرتضى منصور من الظهور الإعلامي نص خطاب «السيسي» بشأن الاعتراض على قانون التجارب السريرية حقيقة فرض ضرائب جديدة على المواريث 25 معلومة عن منتدى شباب العالم بشرم الشيخ 2018 طائرات «مصر للطيران» تتزين بشعار منتدى شباب العالم 2018

الصحة

8 هرمونات تتحكم في مزاجك وشبابك

الهرمونات من أكثر العوامل التي تؤثر على الجسم، وبشكل خاص بالنسبة للمرأة، فهي التي تؤثر وتتحكم في حالتها المزاجية، وحالتها الصحية، بل وفي جمالها ونضارة بشرتها.

وتشير الدكتورة شيرين مدين استشاري أمراض النساء والتوليد إلى أنه يمكن للمرأة أن تتحكم في الهرمونات التي تحقق لها المزاج الجيد، والشباب الدائم، من خلال ما تتناوله من أطعمة، أو ما تمارسه من أنشطة وعادات يومية، وهو ما تستعرضه في السطور التالية:-

الإندورفين
هذا الهرمون له تأثير في تخفيف الألم وخلق الشعور بالهدوء.


والأطعمة الغنية بالتوابل تعمل على تنشيط النهايات العصبية على لسانك، مما يدفع جسمك لإنتاج المزيد من هرمون الإندورفين، كذلك يمكن للفلفل الحار، ولبان النعناع أن يساعد في تحفيز العصب قرب أنفك في إرسال إشارات للمخ لإفراز "الإندروفين".

الدوبامين
يلعب هذا الهرمون دورا في زيادة تركيزك وتحفيز الذاكرة طويلة المدى.


ووجدت الدراسات أن مستويات" الدوبامين" ترتفع عندما تستمعين إلى الموسيقى المفضلة، كذلك تناول وجبة خفيفة غنية بالبروتين، يساعد جسمك على إنتاج الدوبامين، فيمكنك تناول وجبة خفيفة من الجبن، أو ٢ بيضة مسلوقة أو حفنة من المكسرات.

اللبتين والجريلين
هرمون "اللبتين" تنتجه الخلايا الدهنية، ويتيح لجسمك أن يعرف متى تتناولين الطعام، ويحدد ما إذا كان يتم تخزين المواد الغذائية أو استخدامها كمصدر من مصادر الطاقة.


و"الجريلين" ينتج معظمه في معدتك، ويرسل إشارات الجوع إلى الدماغ.


فهذان الهرمونين يمكنهما التحكم في وزنك.


وأثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون أقل من ثماني ساعات كل ليلة تنخفض لديهم مستويات هرمون "الجريلين واللبتين" بنسبة عالية. 

الأوكسيتوسين والبروجستيرون 
يسمى "الأوكسيتوسين" "هرمون الترابط"، لأنه يجعلك تشعرين بالحب ويعطيك الشعور بالثقة تجاه الآخرين.


والبروجسترون تنتجه المبايض، ويجلب الهدوء والتوازن.


الموسيقى والغناء يزيدان مستويات "الأوكسيتوسين" بشكل ملحوظ، كذلك العناق بين الزوجين.


والشعور بالقرب من أحد الأصدقاء يزيد من هرمون "البروجسترون"، فيمكنك المشي وذراعك في ذراع أحد أفراد أسرتك المقربين.

التستوستيرون والأستروجين
"التستوستيرون" يعزز الثقة بالنفس، وهرمون "الأستروجين" يساعد في تحسين حالة الجلد ويضيف الماء إلى الخلايا، ويعطي جلدك نضارة.


ووجدت الأبحاث أن مستويات هذه الهرمونات ترتفع بعد ممارسة التمرينات الرياضية، كذلك تناول الأطعمة الغنية بالزنك، فيمكنك تناول لحم البقر المشوي، والزبادي، والشيكولاته الداكنة.