رئيس مجلس الإدارة: د. عمرو الليثيرئيس التحرير التنفيذي: حسن الشيخ
السيسي وولى العهد السعودى يصلان الجامع الأزهر.. والإمام الأكبر يستقبلهما التعليم: تجهيز استراحات المعلمين المنتدبين لامتحانات الثانوية عبد العال للمنشغلين عن الجلسة تحت قبة البرلمان: «ميصحش كده» الأرصاد تحذر من الشبورة.. والعظمى في القاهرة 30 درجة توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الكهرباء وتحالف شركات أجنبية وفد برلماني يغادر إلى جنيف لتسليم تقرير عن حقوق الإنسان «عفيفي»: زيارة «بن سلمان» للأزهر تقديرًا من المملكة لجهود المشيخة صحيفة الرياض: ولي العهد يثمن دور الأزهر والأقباط في نبذ التطرف السيسي وولي العهد السعودي يفتتحان اليوم أعمال ترميم الجامع الأزهر السيسي وبن سلمان يصلان دار الأوبرا لمشاهدة «سلم نفسك» مستشارة صندوق تحيا مصر: «رفع أسعار البنزين والسولار أعظم إنجاز للسيسي» مطار القاهرة يستقبل ٣٨٤ كيلو ذهب خام من منجم السكري

الصحة

8 هرمونات تتحكم في مزاجك وشبابك

الهرمونات من أكثر العوامل التي تؤثر على الجسم، وبشكل خاص بالنسبة للمرأة، فهي التي تؤثر وتتحكم في حالتها المزاجية، وحالتها الصحية، بل وفي جمالها ونضارة بشرتها.

وتشير الدكتورة شيرين مدين استشاري أمراض النساء والتوليد إلى أنه يمكن للمرأة أن تتحكم في الهرمونات التي تحقق لها المزاج الجيد، والشباب الدائم، من خلال ما تتناوله من أطعمة، أو ما تمارسه من أنشطة وعادات يومية، وهو ما تستعرضه في السطور التالية:-

الإندورفين
هذا الهرمون له تأثير في تخفيف الألم وخلق الشعور بالهدوء.


والأطعمة الغنية بالتوابل تعمل على تنشيط النهايات العصبية على لسانك، مما يدفع جسمك لإنتاج المزيد من هرمون الإندورفين، كذلك يمكن للفلفل الحار، ولبان النعناع أن يساعد في تحفيز العصب قرب أنفك في إرسال إشارات للمخ لإفراز "الإندروفين".

الدوبامين
يلعب هذا الهرمون دورا في زيادة تركيزك وتحفيز الذاكرة طويلة المدى.


ووجدت الدراسات أن مستويات" الدوبامين" ترتفع عندما تستمعين إلى الموسيقى المفضلة، كذلك تناول وجبة خفيفة غنية بالبروتين، يساعد جسمك على إنتاج الدوبامين، فيمكنك تناول وجبة خفيفة من الجبن، أو ٢ بيضة مسلوقة أو حفنة من المكسرات.

اللبتين والجريلين
هرمون "اللبتين" تنتجه الخلايا الدهنية، ويتيح لجسمك أن يعرف متى تتناولين الطعام، ويحدد ما إذا كان يتم تخزين المواد الغذائية أو استخدامها كمصدر من مصادر الطاقة.


و"الجريلين" ينتج معظمه في معدتك، ويرسل إشارات الجوع إلى الدماغ.


فهذان الهرمونين يمكنهما التحكم في وزنك.


وأثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون أقل من ثماني ساعات كل ليلة تنخفض لديهم مستويات هرمون "الجريلين واللبتين" بنسبة عالية. 

الأوكسيتوسين والبروجستيرون 
يسمى "الأوكسيتوسين" "هرمون الترابط"، لأنه يجعلك تشعرين بالحب ويعطيك الشعور بالثقة تجاه الآخرين.


والبروجسترون تنتجه المبايض، ويجلب الهدوء والتوازن.


الموسيقى والغناء يزيدان مستويات "الأوكسيتوسين" بشكل ملحوظ، كذلك العناق بين الزوجين.


والشعور بالقرب من أحد الأصدقاء يزيد من هرمون "البروجسترون"، فيمكنك المشي وذراعك في ذراع أحد أفراد أسرتك المقربين.

التستوستيرون والأستروجين
"التستوستيرون" يعزز الثقة بالنفس، وهرمون "الأستروجين" يساعد في تحسين حالة الجلد ويضيف الماء إلى الخلايا، ويعطي جلدك نضارة.


ووجدت الأبحاث أن مستويات هذه الهرمونات ترتفع بعد ممارسة التمرينات الرياضية، كذلك تناول الأطعمة الغنية بالزنك، فيمكنك تناول لحم البقر المشوي، والزبادي، والشيكولاته الداكنة.