رئيس مجلس الإدارة: د. عمرو الليثيرئيس التحرير التنفيذي: حسن الشيخ
السيسي وبن سلمان يصلان دار الأوبرا لمشاهدة «سلم نفسك» مستشارة صندوق تحيا مصر: «رفع أسعار البنزين والسولار أعظم إنجاز للسيسي» مطار القاهرة يستقبل ٣٨٤ كيلو ذهب خام من منجم السكري المحرومون من التصويت في الانتخابات الرئاسية ولي العهد السعودي يشكر الكنيسة على ضبط النفس تجاه الأحداث الإرهابية تفاصيل لقاء شيخ الأزهر بولي العهد السعودي السيسي وبن سلمان يفتتحان منتجع الفرسان في الإسماعيلية الطيب وولي العهد السعودي يفتتحان الجامع الأزهر بعد ترميمه السيسي وبن سلمان يتفقدان أنفاق قناة السويس كامل الوزير: أنفاق القناة تختصر مدة العبور لسيناء إلى 20 دقيقة فقط «الأرصاد»: انخفاض طفيف في درجات الحرارة غدا.. والعظمى في القاهرة 30 اتفاقيات السيسي وبن سلمان تتصدر الصحف السعودية

المنوعات

أغلى 5 مشروعات قومية في العالم

تبدأ المشروعات القومية الكبرى ذات التكاليف العالية بمجرد حلم سرعان ما يتحول إلى حقيقة، بعد اصرار القائمين عليها على تنفيذها رغم المتاعب والصعاب التي يواجهونها خلال رحلة التشييد والبناء.

ونرصد في التقرير التالي أبرز 5 مشروعات قومية تكلفت مليارات الدولارات، وأصرت الحكومات القائمة عليها على تنفيذها حتى انتهت منها لتصبح صاحبة أحد أكبر المشروعات القومية الاغلى في العالم.

1. طريق أمريكا السريع 

تكلف المشروع 459 مليار دولار، ويعتبر هو أغلى مشروع قومي في العالم، بدأ تشييده في عهد الرئيس دوايت أيزنهاور باعتباره أداة مساعدة للدولة في حالات الطوارئ وفي حالات الدفاع الوطني.

لم يكن الغرض الأساسي من المشروع النقل منذ بدايته عام 1956، وتضمن إنشاء طرق جديدة، وتحويل المسارات القديمة لتكون بمثابة رابط بين الولايات وبعضها، ووضعت اللمسات النهائية عليه في عام 1992 وتمثلت أول مواقف الاستفادة منه في استخدامه لإنقاذ الدولة من نتاج اعصار كاترينا المدمر.

2 - محطة الفضاء الدولية 

تكلفت محطة الفضاء الدولية 150 مليار دولار، وهي واحدة من المشروعات متعددة الجنسيات، وتعد هي الثانية في قائمة أغلى مشاريع البناء.

ساهمت مجموعة دول في إنشاء المحطة وهي الولايات المتحدة وإسبانيا وروسيا وكندا وفرنسا واليابان وبلجيكا وإيطاليا والدنمارك وألمانيا وهولندا والنرويج وسويسرا والسويد وعلى الرغم من انفاق مبالغ طائلة على تأسيسها إلا أن أنباء احتمال انهيارها بحلول عام 2020 كانت مؤسفة للجميع.

3. حقول كاشاجان 

هو مشروع متعدد الجنسيات لاستخراج النفط من بحر قزوين وتكلف نحو 116 مليار دولار بمشاركة شركات توتال وشل واكسون موبيل وشركة البترول الوطنية الصينية وانبكس كازموناي غاز على أن تكون شركة شل هي مسئولة عن مرحلة الإنتاج.

وتمثل حقول كاشاجان أكبر اكتشاف للنفط في السنوات الأربعين الماضية حيث أنه من المتوقع أن تنتج أكثر من 90 ألف برميل من النفط يوميا بعد مرور عام 2018.

وكانت أكبر المشكلات التي واجهت تأسيس ذلك الحقل هو كونه تحت ضغط عال مما يجعل الحفر فيه خطرة جدا على نطاق واسع.

4. مدينة الملك عبدالله 


مشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية هو واحد من أغلى المشاريع في العالم على الرغم من أنه لا يزال قيد التأسيس وتبلغ تكفلته نحو 86 مليار دولار.


تقع المدينة على بعد نحو ساعة من مكة المكرمة، ومن المؤكد أنها ستصبح مركز جاذبية سياحية جديدة كبيرة للمملكة باعتبارها ستشمل مراكز للترفيه وفنادق ذات درجة عالية والعديد من الفيلات الفاخرة وبعض الجامعات المهمة ومطارا ضخما.


تتولى مجموعة إعمار للبناء تأسيس المدينة بعد شهرتها ببناء أطول مبنى في العالم، وهو برج آل خليفة، في دبي. 

5. دبي لاند 
هو المشروع الخامس في قائمة أغلى المشاريع في العالم ويستند تصميمه على الفولكلور العربي وتحديدا حكاية ألف ليلة وليلة.

وقد بدأ المشروع بتكلفة تقدر بـ76 مليار دولار لكن بناءه توقف في عام 2008 بسبب أزمة مالية في دبي، واعيد استئنافه في عام 2013، وعند انتهائه سيكون واحدا من أكبر وأغلى المرافق الترفيهية في العالم.