رئيس مجلس الإدارة: د. عمرو الليثي
برلماني: الحكومة شريك في صفقة استيراد الغاز من إسرائيل كل ما تريد معرفته عن استيراد شركة خاصة الغاز الإسرائيلي 5 أسباب تدفع بـ «هيلاري كلينتون» إلى السجن «البترول» عن استيراد الغاز من إسرائيل: القانون لا يمنع خطوط سير الأتوبيسات ذات الطابقين بالقاهرة سري للغاية.. تقرير عن دور قطر في إسقاط مبارك على مكتب ترامب البابا يضع حجر أساس بيت خلوة الأنبا مكاريوس السكندري الإعلاميين: أماني الخياط ضربت بقرار وقفها عرض الحائط وزير الداخلية يمد قبول طلبات الالتحاق بقسم الضباط المتخصصين القوات المسلحة تعثر على مركزين إعلاميين للتكفيريين بسيناء الانتهاء من توليد 14.4 جيجاوات نهاية يونيو 2018 تفاصيل لقاء السيسي ورئيس شركة سيمنز الألمانية

الاخبار

الوطنية للانتخابات تحدد ضوابط التغطية الإعلامية للسباق الرئاسي

طالبت الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة، بتكليف المفوض المختص بتسليم أكواد وسائل الإعلام المقبولة، على أن يتولى كل من الصحفيين والإعلاميين تسجيل بياناتهم في موعد أقصاه 18 فبراير الجاري، وذلك عبر الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات (http://tempuri.org/tempuri.html) 

وتقوم الهيئة بفحص الاستمارات الواردة عبر موقع الهيئة الإلكتروني، كل على حدة، وللهيئة رفض الاستمارات غير المستوفاة.

وتصدر الهيئة تصاريحها، في موعد غايته 5 مارس المقبل، ويتسلم مندوب رسمي من كل من الجهات المشار إليها كافة التصاريح من مقر الهيئة، ولا يسمح بتردد الإعلاميين أنفسهم على مقرها.

ووضعت الهيئة الوطنية للانتخابات ضوابط لوسائل الإعلام المرخص لها بالعمل في مصر عند قيامها بالتغطية الإعلامية للانتخابات، التي تتمثل في النقاط الآتية: 

مراعاة الموضوعية وفقا للأصول المهنية المتعارف عليها، وأن تأتي التغطية في نطاق إلقاء الضوء على البرامج الانتخابية للمرشحين.

كما يجب عليها بصفة خاصة الالتزام بالآتي: 

عدم خلط الرأي بالخبر وعدم خلط الخبر بالإعلان.

مراعاة الدقة في نقل المعلومات وعدم تجهيل مصادرها.

استعمال عناوين معبرة عن المتن. 

عدم نشر صور بعيدة الصلة عن موضوع التغطية.

عدم الخلط بين المسميات أو التعميم غير الجائز أو اقتطاع جمل من الأقوال بالمخالفة لمتن هذه الأقوال.

عدم سؤال الناخب عن المرشح الذي سينتخبه أو انتخبه.

عدم إجراء أي استطلاع رأي أمام لجان الانتخاب أو نطاق جمعية الانتخاب.

عدم الانتقاص من حق كل طرف في الرد أو التعليق على ما يتعرض له من هجوم أو مدح.

عدم نشر إعلانات مجانية أو بمقابل للمرشح بعد الميعاد المحدد قانونا للدعاية.

عدم استخدام الشعارات الدينية لتأييد أو رفض المرشح.

عدم توجيه أسئلة إيحائية ذات تحيز واضح.

تقتصر التغطية الإعلامية على الصحفيين، والإعلاميين المصرح لهم من قبل الهيئة، ويشترط لدخول مراكز ولجان الاقتراع حمل التصريح الصادر منها بطريقة ظاهرة وتقديمه عند الطلب.

يكون دخول اللجان الفرعية ومقار الاقتراع واللجان العامة بناءً على إذن من رئيس اللجنة وبما لا يؤثر على سير إجراءات الاقتراع والفرز.

لا يجوز التدخل في عمل اللجنة بأي شكل من الأشكال أو توجيه الملاحظات أو إبداء الاعتراضات، أو عرقلة سير عملية الاقتراع، أو التأثير على الناخبين، أو الترويج لاختيار بعينه، أو إبداء آراء شخصية حول عملية الانتخاب، أو استطلاع رأي الناخبين.


ويحظر إجراء أية مقابلات، أو أحاديث مع موظفي لجان الاقتراع، أو وكلاء المرشحين أو المتابعين، أو الناخبين داخل مقر اللجنة.

يجب ألا تزيد مدة التواجد داخل أية لجنة أثناء الاقتراع على نصف ساعة، ولا يجوز التصوير بأية وسيلة إلا بموافقة رئيس اللجنة.

ويجوز لرئيس اللجنة عند التزاحم إنقاص فترة تواجد الصحفيين، والإعلاميين داخل اللجنة حفاظا على انتظام سير العمل بها.

وللصحفيين والإعلاميين المصرح لهم بالتغطية الإعلامية الحق في حضور عملية فرز الأصوات في اللجان الفرعية والعامة، وإعلان الحصر للنتائج بما لا يخل بسير العمل بتلك اللجان.

يحظر إعلان نتائج الانتخاب قبل إعلانها من الهيئة الوطنية للانتخابات.

مع عدم الإخلال بالعقوبات المقررة، يجوز للهيئة إلغاء التصريح الصادر لأي إعلامي في حالة مخالفته للضوابط المحددة التي وضعتها الهيئة، وللهيئة إلغاء التصريح الصادر للمؤسسة التي يتبعها المخالف.