رئيس مجلس الإدارة: د. عمرو الليثيرئيس التحرير التنفيذي: حسن الشيخ
نص كلمة السيسي بمناسبة مرور 45 عامًا على حرب أكتوبر المجيدة ميلانيا ترامب تصل مطار القاهرة وقرينة الرئيس تستقبلها الأرصاد: طقس الغد مائل للحرارة.. والعظمى في القاهرة 31 السيسي: بطولات القوات المسلحة يعجز التاريخ عن حصرها قادة الإمارات يهنئون السيسي بذكرى حرب أكتوبر المجيدة طوارئ بمطار القاهرة استعدادا لاستقبال ميلانيا ترامب «الزملوط»: السيسي يتابع تداعيات حريق «الراشدة» بالوادي الجديد لحظة بلحظة رئيس الوزراء يتابع حريق قرى الراشدة ويطلب تدخل القوات المسلحة 4 مسابقات أعلنتها الأوقاف.. تعرف عليها «الأهرامات» تتصدر برنامج زيارة ميلانيا ترامب لمصر استعدادات مكثفة لفريق عمل منتدى شباب العالم بشرم الشيخ الأرصاد: عودة درجات الحرارة لمعدلاتها الطبيعية خلال أيام

الاخبار

اقتصادية النواب: النزول بسعر الفائدة دفعة لعجلة الاستثمار

قال محمد بدراوى عوض، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن قرار البنك المركزى، مساء اليوم الخميس، بخفض سعر الفائدة 1%، خطوة على الصحيح بعد مؤشرات انخفاض التضخم مع بداية عام 2018.

جاء ذلك في تصريحات للمحررين البرلمان، اليوم الخميس، مؤكدًا على أن رفع سعر الفائدة، تم عقب تحرير سعر الصرف، في نوفمبر 2016، وذلك بمراحل مختلفة وبنقط محددة، بالتوازي مع ارتفاع مؤشرات التضخم، ولكن مع بدء الانخفاض بمطلع عام 2018، بدأ التفكير في النزول بسعر الفائدة 1% وهي خطوة صحيحة وإيجابية.

وأضاف: كنت أتمنى أن تكون أكثر من ذلك، ولكن الخطوة أولية، لمرحلة قادمة للنزول بسعر الفائدة مرات أخرى مثلما تم رفعها على أكثر من مرحلة.

ولفت عوض إلى أن النزول بأسعار الفائدة سيعمل على أن يقوم المواطنون باستثمار أموالها في مشاريع بدلا من وضعها في البنوك، وهو الأمر الذي ينطبق أيضا على قطاع كبير من المستثمرين، مما يكون له أثر إيجابى على دفع عجلة الاستثمار في الشارع المصري، والمشاركة في مشاريع اقتصادية تهم المواطن والدولة المصرية.

وأكد عضو اللجنة الاقتصادية على أن النزول بها أيضا سيكون له تأثير على موازنة الدولة، وأيضا الدين الحكومى، حيث رفع الفائدة كان سببا رئيسيا في رفع الفوائد للديون بموازنة العام الماضي، والتي وصلت لمبلغ 140 مليار جنيه، قائلا:" النزول بسعر الفائدة سيكون له تأثير إيجابى على موازنة الدولة المصرية".

وقرر البنك المركزي في اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم الخميس، خفض أسعار الفائدة على الايداع والاقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بمقدار 1% ليصبح 17.75% و18.75% و18.25 على الترتيب، إضافة إلى تخفيض سعر الائتمان.

وقال المركزي في بيان له إنه انتهج سياسة نقدية تقييدية بشكل استباقي ومؤقت، من أجل احتواء الضغوط التضخمية التي واجهها الاقتصاد المصري والتي تؤثر بشكل مباشر على المواطن.