رئيس مجلس الإدارة: د. عمرو الليثيرئيس التحرير التنفيذي: حسن الشيخ
الأعلى للإعلام ينذر شركتين بث لتوفيق أوضاعهما أفيخاي أدرعي في ذكرى أكتوبر يزعم: النصر الحقيقي في إيلات وليس سيناء أحمد عمر هاشم يكشف مطلقي شائعة وفاته 6 رسائل للسيسي غيرت الفكرة الخاطئة للحاصلة على نوبل للسلام عن الإسلام أزمة في رواتب رؤساء قطاعات ماسبيرو البابا تواضروس يهنئ الرئيس بذكرى أكتوبر: أيام فخر وعزة لكل المصريين البرلمان يتابع حريق زراعات النخيل بالوادي الجديد نص كلمة السيسي بمناسبة مرور 45 عامًا على حرب أكتوبر المجيدة ميلانيا ترامب تصل مطار القاهرة وقرينة الرئيس تستقبلها الأرصاد: طقس الغد مائل للحرارة.. والعظمى في القاهرة 31 السيسي: بطولات القوات المسلحة يعجز التاريخ عن حصرها قادة الإمارات يهنئون السيسي بذكرى حرب أكتوبر المجيدة

الاخبار

كل ما تريد معرفته عن استيراد شركة خاصة الغاز الإسرائيلي

أثارت الشركة المصرية «دولينفوز» جدلا كبيرا بعد إعلانها عن توقيع اتفاقية لتوريد الغاز من إسرائيل بقيمة ١٥ مليار دولار لمدة ١٠ سنوات.

وتساءل الكثيرون كيف حدث ذلك وهناك قضايا تحكيم دولي وغرامات مرفوعة من الجانب الإسرائيلي على مصر بعد وقف "البترول" ضخ الغاز إليها عقب ثورة يناير.

لوضع النقاط على الحروف تجيب "الخميس" على كافة التساؤلات المثيرة للانتباه في سؤال وجواب لتوضيح بشكل سلس حقائق وتفاصيل تعاقد الشركة الخاصة على استيراد الغاز الإسرائيلي.

بداية.. ما هي الشركة الخاصة التي وقعت اتفاقية مع شركة ديلك الإسرائيلية لتوريد الغاز منها؟ 
"دولينفوز" وهي شركة مصرية ولها أصول أجنبية وتعاملات مع كافة الدول بالخارج وتعمل في تجارة الغاز بغرض الربح وتوسيع أنشطتها. 

وهل تمتلك وزارة البترول أسهم في هذه الشركة؟ 
ليس لها أسهم على الإطلاق 

هل الغاز الإسرائيلي سيدخل السوق المحلي؟ 
يرجع إلى رغبة الشركة الخاصة التي تعاقدت على استيراد الغاز الإسرائيلي.. فالأمر يرجع لها إما تبيعه في السوق المصري للمصانع والقطاعات الأخري أو تصديره إلى أوروبا لتحقيق الربح منه.

ما أوجه الاستفادة التي ستعود على مصر بعد تعاقد الشركة الخاصة على استيراد الغاز الإسرائيلي؟ 
ستقوم بمصر بالحصول على رسوم من الشركة الخاصة التي تعاقدت مع إسرائيل تترواح من ٣ إلى ٤ دولارات على كل مليون وحدة حرارية وذلك عند استخدام شبكة الخطوط التابعة لوزارة البترول لنقل الغاز من الحقل الإسرائيلي إلى السوق المحلي عبر الخطوط المصرية وهو أمر سيعمل على انتعاش سوق الغاز المصري 

هل الغاز الإسرائيلي الذي سيدخل السوق المصري مسال أم جاهز للتشغيل؟ 
غير مسال والفائدة الأخرى أن مصانع الإسالة في ادكو ودمياط ستعمل على تحويل الغاز الإسرائيلي من حالته السائلة إلى الغازية وهو أمر سيحقق منفعة اقتصادية لهذه المصانع لأن مصر ستحصل على ٦ دولارات على كل مليون وحدة حرارية يتم إسالتها في هذه المصانع 

هل ستلجأ شركات البترول الحكومية إلى التعاقد مع إسرائيل لاستيراد الغاز ؟ 
لن تلجأ لأن مصر بنهاية العام الحالي ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز كما أن الدولة المصرية رافضة التعامل مع إسرائيل لأن هناك نزاعا وقضايا تحكيم دولي وغرامات.

هل هناك أمل في تنازل إسرائيل عن الغرامات المرفوعة على مصر بعد توقيع شركة مصرية خاصة اتفاقية مع إسرائيل لاستيراد الغاز؟ 
ليس له علاقة طالما لم تتعاقد الحكومة المصرية أو تعلن عن نيتها عن التعاقد لاستيراد الغاز الإسرائيلي.