رئيس مجلس الإدارة: د. عمرو الليثيرئيس التحرير التنفيذي: حسن الشيخ
«الزملوط»: السيسي يتابع تداعيات حريق «الراشدة» بالوادي الجديد لحظة بلحظة رئيس الوزراء يتابع حريق قرى الراشدة ويطلب تدخل القوات المسلحة 4 مسابقات أعلنتها الأوقاف.. تعرف عليها «الأهرامات» تتصدر برنامج زيارة ميلانيا ترامب لمصر استعدادات مكثفة لفريق عمل منتدى شباب العالم بشرم الشيخ الأرصاد: عودة درجات الحرارة لمعدلاتها الطبيعية خلال أيام خبير أمني يحذر من التعامل ببطاقات الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت أستاذ تربوي ينتقد إنفاق مليار جنيه على تأليف كتب أولى ابتدائي ملوك وأمراء الدول العربية يهنئون السيسي بذكرى انتصارات أكتوبر الأرصاد: طقس الغد مائل للحرارة.. والعظمى في القاهرة 33 20 تكليفا من السيسي للحكومة في أسبوع «العليا للحج» تطالب بالإعلان عن مخالفات موسم العمرة

الصحة

خبير تغذية يكشف الطرق السليمة للوقاية من السرطان

أوصى الدكتور رفعت حجازي، خبير التغذية، خلال الندوة التي نظمها مركز الأورام بجامعة المنصورة، بالتغذية السليمة لمرضى الأورام.

وأشار إلى أن أمراض سوء التغذية تنتشر بين مرضى السرطان، وهي مسئولة عن مضاعفات وأعراض خطيرة، تؤدي إلى إطالة فترات الشفاء وعدم التئام الجروح والضعف والوهن والتعرض لالتهابات بكتيرية وفيروسية في الجهاز التنفسي والوفيات.

ومن المهم التعرف على أعراض وأسباب مرض سوء التغذية بين هؤلاء المرضى ومعالجة الأمر مبكرا؛ لمنع تطور الحالة من خلال متخصصين في التغذية العلاجية تنتشر فرق التغذية العلاجية في مستشفيات العالم وتتولى رعاية المرضى غذائيا من أول اكتشاف مرض السرطان وطول فترة علاج المريض.

كما أكد أن هناك العديد من الأسباب لانتشار مرض سوء التغذية بين مرضى السرطان، ومن هذه الأسباب انسداد الجهاز المعوي وفقد الشهية؛ بسبب المرض أو العلاج الكيماوي والإشعاعي وتأثير السرطان على الجسم وكيفية استخدامه للمواد الغذائية.

الجهاز العضلي من أهم أجهزة الجسم التي تمكن المريض من أداء وظائفه والتقليل من الأضرار الجانبية للعلاج الكيماوي والمحافظة على مناعة الجسم ومقاومته للأمراض المعدية.

وأكد أن هذا النسيج العضلي يمكن تغذيته بالبروتينات وفيتامين د والكالسيوم وينصح لمريض السرطان أن يتوجه لأقرب متخصص تغذية علاجية لتحديد النظام الأمثل المناسب لكل مريض. من الأساليب التي يستخدمها المتخصصون تعديل الأطعمة ودعمها بالمكملات الغذائية أو التغذية عن طريق الجهاز الهضمي أو التغذية عن طريق الحقن بالوريد وعلاج أمراض التغذية لمرضى السرطان يتطلب فريق عمل وتناسقا بين الفريق العلاجي وفريق التغذية.