رئيس مجلس الإدارة: د. عمرو الليثيرئيس التحرير التنفيذي: حسن الشيخ
«الزملوط»: السيسي يتابع تداعيات حريق «الراشدة» بالوادي الجديد لحظة بلحظة رئيس الوزراء يتابع حريق قرى الراشدة ويطلب تدخل القوات المسلحة 4 مسابقات أعلنتها الأوقاف.. تعرف عليها «الأهرامات» تتصدر برنامج زيارة ميلانيا ترامب لمصر استعدادات مكثفة لفريق عمل منتدى شباب العالم بشرم الشيخ الأرصاد: عودة درجات الحرارة لمعدلاتها الطبيعية خلال أيام خبير أمني يحذر من التعامل ببطاقات الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت أستاذ تربوي ينتقد إنفاق مليار جنيه على تأليف كتب أولى ابتدائي ملوك وأمراء الدول العربية يهنئون السيسي بذكرى انتصارات أكتوبر الأرصاد: طقس الغد مائل للحرارة.. والعظمى في القاهرة 33 20 تكليفا من السيسي للحكومة في أسبوع «العليا للحج» تطالب بالإعلان عن مخالفات موسم العمرة

الصحة

3 مكونات غذائية أساسية لتغذية كبار السن

مع التقدم في العمر تتناقص معدلات بعض الهرمونات، ويحتاج الجسم إلى تعويضها، للحفاظ على الصحة العامة.

وتشير الدكتورة مروة كمال أخصائي التغذية العلاجية، أنه يمكن تعويض ما يفقده الجسم من فيتامينات ومعادن، من خلال التركيز على بعض الأطعمة:-

البروتينات
يحتاج الجسم إلى البروتين الحيواني، مثل الحليب والبيض ولحم البقر والدواجن، والأسماك، حيث إنه يحتوي على نسب أعلى من البروتين الموجود في الفواكه والخضراوات، كما أن الجسم يمتصه بسهولة أكثر، ويحتاج الجسم للبروتين لتقوية العضلات التي تصاب بالشيخوخة والضمور مع التقدم في السن وقلة الحركة.
ولكن يجب عدم الإفراط في تناول البروتين، لأنه يؤثر على صحة الكليتين، والأجهزة المسئولة عن التخلص من السموم بعد هضمه 

الدهون غير المشبعة 
الجسم يحتاج مع التقدم في السن للدهون المفيدة غير المشبعة.
وتنصح دكتورة مروة باختيار النوع المناسب من الدهون للحفاظ على للحفاظ الشرايين وعلى صحة القلب ومنع عدم انتظام ضربات القلب، وتساعد في الحد من تجلط الدم الخطيرة، وتعمل على تحسين وظائف المناعة، وتخفيف الآلام التهاب المفاصل، والابتعاد عن الدهون المشبعة، التي تسد الشرايين.
والدهون الصحية موجودة في الأسماك وبذور الكتان، والمكسرات والأفوكادو، وزيت الزيتون

الكربوهيدرات 
تمد الجسم بالطاقة، والفيتامينات، والألياف، ولكن يجب اختيار الكربوهيدرات الجيدة، الموجودة في الحبوب الكاملة، والخضار، والأرز البني، والفاصوليا والبسلة، والفواكه المجففة، والعدس والفشار.

الألياف
تساعد على منع الإمساك والحفاظ على التوازن الصحي للبكتيريا المعدية، كما تساعد أيضا على تنظيم مستويات السكر في الدم.
ومن الأطعمة الغنية بالألياف الأرز البني، والذرة، والفشار، والتفاح والمشمش، والشعير والجزر والتين ودقيق الشوفان والبامية والبرتقال والخوخ، والفراولة.