رئيس مجلس الإدارة: د. عمرو الليثيرئيس التحرير التنفيذي: حسن الشيخ
وزيرا التعليم والرياضة يتفقدان المدينة الشبابية بشرم الشيخ السيسي يكلف بتنظيم زيارات تفاعلية لكبار المسئولين بالدولة إلى مختلف الجامعات عبد الغفار يعرض على السيسي خطة إنشاء الجامعات الجديدة السيسي يكلف بتكريم المستشفيات الجامعية التي توفر أفضل خدمة 7 تكليفات من السيسي لوزير التعليم العالي السيسي يكلف بمواصلة الجهود للارتقاء بالجامعات المصرية والبحث العلمي «النواب» يعلن انطلاق جلسات دور الانعقاد الرابع الثلاثاء «إعلام المصريين» تتكفل بمعاش شهري لأسرة الصحفية الراحلة «هند موسى» لوجو الاحتفال بالذكرى 45 لنصر أكتوبر المجيد تفاصيل فعاليات أول جلسة بدور الانعقاد الرابع للبرلمان 16.5 مليون جنيه حصيلة المترو من اشتراكات الطلاب الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة تدريجيا بدءا من الغد

الفنون

”عنتر وعبلة”.. أول عرض أوبرا في تاريخ السعودية

عاشت المملكة العربية السعودية، خلال يومي الجمعة والسبت، حدثًا تاريخيًا فريدًا من نوعه، مع أول عرض أوبرالي "عنتر وعبلة"، في مركز المؤتمرات، بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، بالعاصمة الرياض، وسط حضور جماهيري كبير.

"عنتر وعبلة"، قدمته "أوبرا لبنان"، على مدار اليومين، وتقدم القائمون على الحفل، والجمهور الذي تواجد بالشكر لهيئة الترفيه، التي أدخلت هذا الفن الراقي لأول مرة في المملكة.

وأقيم بدعم ورعاية الهيئة العامة للترفيه بالسعودية، ومن تنظيم إحدى الشركات، بالشراكة مع الجمعية السعودية للحفاظ على التراث.

وقال مدير عام "أوبرا لبنان"، فريد الراعي، إن ردود فعل الجمهور السعودي، حملت تعطشًا وتشجيعًا واستمتاعًا بهذا النوع من الفنون الثقافية، لافتا إلى أن الجمهور الحاضر عربي وسعودي.

وأوضح "الراعي"، أن رؤية السعودية للعام 2030 تطل راسمة آفاق نهضة عربية مشرقة، وما الأوبرا العربية "عنتر وعبلة"، إلا صناعة لهذه الرؤية المجيدة ببنودها الثقافية والفنية.

تحمل أوبرا "عنتر وعبلة" إلى العالم القيم العربية النبيلة، التي تفوح منذ فجر التاريخ، مثل النبل والسمو والشهامة، وهي أساس منطق السلام العالمي، فالإنسان الرجل هو "عنتر" بقوته العادلة وثقافته الشاعرية الساحرة، والإنسان المرأة هي عبلة القوية الناعمة والوفية الدائمة، والإنسان المجتمع هو في الأوبرا، القبائل العربية عبس وطي المتسامحة والمتعالية على الجراح، تتطلع إلى المستقبل والازدهار والتقدم والريادة.

وأكدت "أوبرا لبنان" في بيان، أن "عنتر وعبلة"، تطل بمشهدية ساحرة ملونة بجمال الصحراء وسمائها وقمرها، مشغولة بألحان شرقية عربية ساحرة متآلفة بتوزيع سيمفوني عالمي، وبغناء أوبرالي يحيي جمال اللغة العربية المتقنة، وكل ذلك لتطل مترجمة أصدق ترجمة.

أوبرا "عنتر وعبلة"، من إنتاج "أوبرا لبنان"، بقيادة المايسترو ناير ناغي، بمشاركة تفوق١٢٠ شخصاً من لبنان، مصر، بيلاروسيا، للكاتب الدكتور أنطوان معلوف، والمؤلف الموسيقي، مارون الراعي.