رئيس مجلس الإدارة: د. عمرو الليثيرئيس التحرير التنفيذي: حسن الشيخ
«الزملوط»: السيسي يتابع تداعيات حريق «الراشدة» بالوادي الجديد لحظة بلحظة رئيس الوزراء يتابع حريق قرى الراشدة ويطلب تدخل القوات المسلحة 4 مسابقات أعلنتها الأوقاف.. تعرف عليها «الأهرامات» تتصدر برنامج زيارة ميلانيا ترامب لمصر استعدادات مكثفة لفريق عمل منتدى شباب العالم بشرم الشيخ الأرصاد: عودة درجات الحرارة لمعدلاتها الطبيعية خلال أيام خبير أمني يحذر من التعامل ببطاقات الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت أستاذ تربوي ينتقد إنفاق مليار جنيه على تأليف كتب أولى ابتدائي ملوك وأمراء الدول العربية يهنئون السيسي بذكرى انتصارات أكتوبر الأرصاد: طقس الغد مائل للحرارة.. والعظمى في القاهرة 33 20 تكليفا من السيسي للحكومة في أسبوع «العليا للحج» تطالب بالإعلان عن مخالفات موسم العمرة

اقتصاد

رسائل مميش إلى العالم للاستثمار في محور قناة السويس

شاهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي عهد المملكة العربية السعودية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، فيلمًا تسجيليًا عن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وعمليات البناء والتطوير في الموانئ والمركز اللوجيستي العالمي. 

ويتفقد الرئيس السيسي والأمير محمد بن سلمان، اليوم الإثنين، بعض المشروعات القومية بمحور القناة وخاصة الإسماعيلية الجديدة ومشروع أنفاق القناة وفندق تيوليب الفرسان.

وقال الفريق مهاب مميش خلال مراسم الجولة التفقدية: "إن القناة حفرت بسواعد أجدادنا ليصنعوا شريانا للحياة للعالم أجمع وشارك في حفر القناة حتى افتتاحها عام 1869 مليون مصري من أصل 4 ملايين مواطن هم تعداد المصريين في ذلك الوقت".

وأضاف مميش أن قناة السويس هي تاريخ مصر وحاضرها ومستقبلها، مؤكدًا أنه لو كانت قناة السويس ظلت كما هي لما أصبح لدينا قدرة تنافسية.

وأكد رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس رئيس هيئة قناة السويس، أن تنفيذ قناة السويس الجديدة في أقل من عام واحد يعد إنجازًا بجميع المقاييس.

وأضاف أنه تم عقد شراكات مع موانئ عالمية لإنشاء مشروعات ضمن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأشار إلى أنه جار إنشاء كوبريين جديدين في نطاق ميناء شرق بورسعيد إضافة إلى إنشاء مراكز لتدريب العمالة التي ستعمل في مشروعات المنطقة الاقتصادية.

وقال مميش: إن القناة الجديدة تأسست نظرا لاحتياج مصر الشديد لمشروعات اقتصادية قوية عملاقة تدعم الاقتصاد إضافة إلى استغلال الإمكانيات الحالية في موانئ المشروع والمناطق الصناعية في تنميتها، وتوفير فرص عمل للشباب من أبناء مصر من جميع المحافظات في جميع التخصصات خاصة محافظات سيناء ومدن القناة.

وقال مميش: إن المشروع يقع في قلب العالم وعلى جانبي أهم ممر ملاحي عالمي "قناة السويس"، حيث يمر من خلالها 10% من حركة الملاحة العالمية و20% من حركة الحاويات بحمولة تتجاوز مليار طن بضائع سنويا وبعدد سفن يتعدى 1800 سفينة سنويا إضافة إلى كونها منطقة واعدة للمستثمرين تمتد على مساحة 460 كيلو مترا مربعا.

وأكد أن مشروع تنمية قناة السويس سيحول مصر لمركز تجاري لوجيستي عالمي، مشيرا إلى أنه من المنتظر زيادة معدلات النمو في حركة التجارة العالمية وزيادة معدل مرور السفن بقناة السويس.

وأضاف أن الهدف من مشروع التنمية هو الاستعداد للتطور في بناء السفن وزيادة القدرة على استقبال السفن العملاقة مع زيادة القدرة التنافسية مع القنوات البديلة بالمنطقة.

وأشار إلى أنه تم تنفيذ قناة السويس الجديدة في أقل من عام وما يعد إنجازا بجميع المقاييس، مضيفا أنه في الشهرين الماضيين حققت القناة زيادة غير مسبوقة في عائدات عبور السفن.

وأكد أن استخدام قناة السويس الجديدة كانت عامل جذب لمرور السفن وهو ما زاد من عائدات القناة، وقال إن هناك 187 مشروعا تعمل في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، مشيرا إلى أن قانون الاستثمار الجديد جذب المستثمرين وأنه يتم العمل على تقوية البينة التحتية لرفع مستوى تصنيف المنطقة.

وأضاف أنه يأمل التكامل مع مشروع نيوم لأنه مشروع متكامل صاعد وسيكون قبلة للتجارة العالمية بالتعاون مع مشروع قناة السويس، مشيرا إلى أن مشروع نيوم يقوم على استجلاب المواد الخام وتصدير المنتج.

وتابع: "نأمل أن ننسق مع السعودية تنسيقا تاما ونوفر لهم كل الإمكانيات لنجاح مشروع نيوم بقناة السويس تقديرا للأشقاء بالمملكة السعودية العربية".