رئيس مجلس الإدارة: د. عمرو الليثيرئيس التحرير التنفيذي: حسن الشيخ
حقيقة فرض ضرائب جديدة على المواريث 25 معلومة عن منتدى شباب العالم بشرم الشيخ 2018 طائرات «مصر للطيران» تتزين بشعار منتدى شباب العالم 2018 أول طلب إحاطة بدور الانعقاد الرابع بشأن أزمات تركيب عدادات المياه الأرصاد: طقس اليوم مائل للحرارة.. والعظمى في القاهرة 33 الإجراءات والقواعد الحاكمة لترخيص مستشفى خاص برلماني: عصابات المبيدات المغشوشة تهدد الزراعة زراعة البرلمان تطالب باستنباط سلالات جديدة تستهلك مياه ري أقل وفاة والدة شريف إسماعيل السيسي يشاهد عرضا تسجيليا لإنجازات «التعليم» في ملف ذوي الاحتياجات الخاصة «البحوث الإسلامية» يطلق حملة إلكترونية لمواجهة ظاهرة الإدمان كشف أثري عن طريق ”الصدفة” في سوهاج

الاخبار

وكيل الأزهر: المتطاولون على التراث الإسلامي «جهلاء»

أكد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، أن الأزهر حريص على حماية التراث الإسلامي ويعمل على توضيح التهم الموجهة إليه.

وأضاف خلال كلمته بمؤتمر "قراءة التراث الإسلامي" الذي تعقده كلية أصول الدين بقاعة الأزهر للمؤتمرات، أن الأزهر ينظر إلى التراث على أنه كنز لا ينضب نعيمة وأنه فخر بكل ما فيه، وأن هناك اتفاقا بين علماء الأزهر على أن كتاب الله عز وجل وأن ما ثبت صحته من سنة نبيه هو نصوص مقدسة لا تقبل المساس إلا في حدود الاجتهاد.

وتابع: "اجتهادات سلفنا الصالح ننظر إليها نظرة تقدير واحترام وإعزاز ونعلم أنهم بذلوا فيها وسعهم وأن اجتهادهم يتناسب مع زمانهم وأن فيها ما لا يتناسب مع زماننا الحالي"، لافتا إلى أن علماءنا الكبار دعونا إلى النظر في تلك الاجتهاد وتطويرها بما يتوافق مع زماننا قائلا: "هناك سفلاء وجهلاء" يتطاولون على بعض عملائنا" وأن الأزهر لا يقبل الهجوم على الإسلام ولا على التراث.

وقال "شومان": "الجهلاء الذين يتطاولون على التراث عليهم أن يبتعدوا عنه وأن يتركوه للعلماء" وأضاف: "الأزهر لم ولن يتخلى عن رسالته سيبقى حارسا على الشريعة الإسلامية متعاونًا مع كل المؤسسات العلمية والثقافية التي لا تسعى إلا لكشف الحقيقة ولا تسخر علماء لأغراض تتعلق بالسياسة أو الدنيا وسيبقى الزهر في مقدمة الركب مدافعا عن التراث وفاضحا لكل من تطاول عليه بجهل".

ويحضر المؤتمر الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، والدكتور شوقي علام مفتى الجمهورية، والدكتور محمد حسين المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر والدكتور حمدي زقزوق عضو هيئة كبار العلماء، بجانب عدد كبير من قيادات الأزهر.

ويأتي المؤتمر برعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر والدكتور محمد حسين الصحراوي رئيس جامعة الأزهر والدكتور عبد الفتاح العواري عميد كلية أصول الدين.