رئيس مجلس الإدارة: د. عمرو الليثيرئيس التحرير التنفيذي: حسن الشيخ
«الزملوط»: السيسي يتابع تداعيات حريق «الراشدة» بالوادي الجديد لحظة بلحظة رئيس الوزراء يتابع حريق قرى الراشدة ويطلب تدخل القوات المسلحة 4 مسابقات أعلنتها الأوقاف.. تعرف عليها «الأهرامات» تتصدر برنامج زيارة ميلانيا ترامب لمصر استعدادات مكثفة لفريق عمل منتدى شباب العالم بشرم الشيخ الأرصاد: عودة درجات الحرارة لمعدلاتها الطبيعية خلال أيام خبير أمني يحذر من التعامل ببطاقات الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت أستاذ تربوي ينتقد إنفاق مليار جنيه على تأليف كتب أولى ابتدائي ملوك وأمراء الدول العربية يهنئون السيسي بذكرى انتصارات أكتوبر الأرصاد: طقس الغد مائل للحرارة.. والعظمى في القاهرة 33 20 تكليفا من السيسي للحكومة في أسبوع «العليا للحج» تطالب بالإعلان عن مخالفات موسم العمرة

العالم

أسوشييتد برس: الدول المتأثرة برسوم ترامب يمكنها التفاوض على استثناءات

قالت وكالة اسوشييتد برس للأنباء إن كل الدول التي تتأثر بالرسوم الجمركية الأمريكية المقترحة على واردات الصلب والألومنيوم مدعوة للتفاوض على استثناءات من تلك الإجراءات التي سيبدأ سريانها في غضون 15 يوما بعد أن وقع عليها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأضافت الوكالة نقلا عن مصادر مطلعة على الخطط أن الدول ستحصل على إعفاء من الرسوم الجمركية إذا تمكنت من معالجة التهديد الذي تشكله صادراتها إلى الولايات المتحدة.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان اليوم الخميس، إن على أوروبا أن ترد بحسم على الرسوم الجمركية التي يقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترمب فرضها على واردات الصلب والألومنيوم واصفا إياها بالحواجز التجارية التي ستضر بالمصالح الأمريكية في المدى الطويل.

وأقر الرئيس الأمريكي ​دونالد ترامب​، اليوم الخميس، فرض رسوم جمركية على واردات الألومنيوم والحديد الصلب إلى ​الولايات المتحدة​.

واستثنى الرئيس الأمريكي المكسيك وكندا من الرسوم الجمركية.

وقال الرئيس الأمريكي في وقت سابق، الخميس، إنه متمسك بخططه لفرض تعرفات جمركية بنسبة 25% على واردات الصلب و10% على واردات الألومنيوم، لكنه سيكون لديه المرونة في تغييرها لدول بعينها.

وأبلغ ترامب الصحفيين في بداية اجتماع لمجلس الوزراء في البيت الأبيض "أنا متمسك بالنسبة الأصلية 10 و25%".

وأضاف: "سيكون لي الحق في زيادتها أو خفضها، تبعا لكل دولة على حدة، وسيكون لي الحق في استثناء دول أو إضافة دول".

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أنه سيكون منصفا ومرنا في هذه القضية بينما سيعمل على حماية العمال الأمريكيين.

وجدد الرئيس الأمريكي، الثلاثاء الماضي، تأكيد نيته فرض الرسوم الجمركية على استيراد الصلب والألومنيوم، محذرا الاتحاد الأوروبي من "ضريبة كبيرة" على بضائعه لعدم تعامله بشكل جيد في التجارة مع واشنطن.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي "هم يجعلون من المتعذر علينا إدارة الأعمال معهم، ومع هذا يرسلون سياراتهم وكل شيء آخر إلى الولايات المتحدة".

وأضاف: "يمكنهم أن يفعلوا ما يروق لهم، لكن إذا فعلوا ذلك، عندئذ فإننا سنفرض ضريبة كبيرة قدرها 25% على سياراتهم. وصدقوني هم لن يستمروا في فعل ذلك لفترة طويلة جدا".

ويأتي ذلك بعدما كشفت وكالة "بلومبرغ" الاقتصادية الثلاثاء الماضي عن مسودة مقترحات تتحدث عن فرض رسوم جمركية بنسبة 25% على واردات الاتحاد من بعض المنتجات الأمريكية، وذلك ردا على خطة ترامب لفرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألومنيوم من أوروبا.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تعاني عجزا تجاريا قدره 800 مليار دولار لعام 2017، ويرى الرئيس ترامب أن السبب في ذلك هو "حماقة الرؤساء الأمريكيين السابقين"، اللذين انتهجوا سياسات تجارية خاطئة مع العديد من بلدان العالم بينها بلدان الاتحاد الأوروبي.