رئيس مجلس الإدارة: د. عمرو الليثيرئيس التحرير التنفيذي: حسن الشيخ
برلماني: عصابات المبيدات المغشوشة تهدد الزراعة زراعة البرلمان تطالب باستنباط سلالات جديدة تستهلك مياه ري أقل وفاة والدة شريف إسماعيل السيسي يشاهد عرضا تسجيليا لإنجازات «التعليم» في ملف ذوي الاحتياجات الخاصة «البحوث الإسلامية» يطلق حملة إلكترونية لمواجهة ظاهرة الإدمان كشف أثري عن طريق ”الصدفة” في سوهاج بدء تعداد وحصر العاملين بالجهاز الإداري للدولة مدبولي : يتفقد مشروع تطوير مناطق الرويسات بشرم الشيخ تأهيل محطتي مترو الأنفاق جامعة القاهرة وفيصل لذوي الاحتياجات الخاصة الأرصاد: طقس الغد مائل للحرارة.. والعظمى في القاهرة 33 تعيين اللواء إيهاب خضر رئيسا لهيئة مياه الشرب والصرف الصحي انطلاق مبادرة الرئيس «100 مليون صحة» اليوم في 9 محافظات

الاخبار

رسائل وزير التعليم للطلاب قبل بدء الدراسة

وجه الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، منذ قليل، 4 رسائل للطلاب وأولياء الأمور قبل انطلاق العام الدراسي الجديد 2018-2019، المقرر 22 سبتمبر المقبل خلال المؤتمر الصحفي التي عقدته الوزارة، اليوم الأحد.

القراءة والكتابة 
أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة ليست على استعداد أن يتخرج فيها طالب لا يستطيع القراءة أو الكتابة، مضيفًا أن الوزارة ليست على استعداد أن يستلم طالب شهادة عليها ختم الوزارة ولا يجيد القراءة أو الكتابة، قائلا: "اللي مش هيتعلم هنسقطه إن شاء الله يقعد 100 سنة".

الكتب الخارجية
وأشار إلى أنه تم تأجيل افتتاح بعض المدارس التي كان مقرر لها اليوم الأحد لمدة يومين، وأن الكتب الجديدة في النظام الجديد للتعليم جزء منها قد وصل إلى المديريات، موضحا أن طباعة الكتب في النظام الجديد له جودة عالية ومستوى عالِ متميز مختلف عن السابق، كما أن المستوى الفني والإخراجي لها متميز. 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن هناك دور نشر خارجية تعمل دون ترخيص وبعضها يعمل بشكل قانوني مثل سلاح التلميذ والأضواء وغيرها، مؤكدا أن دور النشر التي تعمل دون ترخيص لا تمر على الوزارة هدفها الربح، وأن الوزارة لا تريد حبسهم لكن لا بد من أن يعملوا وفق فلسفة التطوير والمناهج ويخدم فكرة التطوير، لافتا إلى أن بعض دور النشر تطبع مناهج دون ترخيص وتربويا خطأ على غرار من يشتري دواء غير مرخص، ولا بد من وعي أولياء الأمور.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه في النظام الجديد للتعليم لن يتم ترخيص كتب خارجية والوزارة صنعت ما لديها لمنع ترخيص كتب خارجية والوزارة اقترحت على كثير من الناشرين لتكون الفلسفة متفقة، قائلا كده فيه ضرر على الأطفال.

وقال شوقي إن كتب نظام التعليم الجديد مطبوعة بجودة عالية هذا العام، مشيرًا إلى أن المستوى الفني والإخراجي لكتب النظام الجديد مختلف. 

أصحاب دور النشر
وأضاف الوزير أن بعض دور النشر الكبرى المختصة بالكتب الخارجية، حاولت دعم نظام التعليم الجديد من خلال طباعة دليل لولي الأمر هذه خطوة لا غبار عليها بالنسبة لوزارة التربية والتعليم، والوزارة رحبت أن يتم عرض هذا الدليل على الوزارة ليتم ترخيصه رسميًا قبل طرحه بالأسواق إذا وافقت الوزارة عليه.

وقال الوزير: "رسالتنا لدور نشر الكتب الخارجية نحن لسنا ضدكم، لكن يا إما تشتغل بالفلسفة التي تخدم نظام التعليم الجديد يا إما تبعد عنا وما تطلبش منا تراخيص"، لافتًا إلى أن الوزارة لن تمنح أي ترخيص لطباعة كتب خارجية لطلاب النظام الجديد.

النظام لا يسعى للخصخصة
أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن نظام التعليم الجديد لا يسعى لخصخصة التعليم، بل يهدف إلى تقديم تعليم محترم ذي جودة عالية لأبناء مدارس الحكومية المجانية.

وقال الوزير إن الوزارة وفرت هذا العام مدارس دولية حكومية لتقديم التعليم الدولي بأسعار مناسبة.