رئيس مجلس الإدارة: د. عمرو الليثيرئيس التحرير التنفيذي: حسن الشيخ
«الأهرامات» تتصدر برنامج زيارة ميلانيا ترامب لمصر استعدادات مكثفة لفريق عمل منتدى شباب العالم بشرم الشيخ الأرصاد: عودة درجات الحرارة لمعدلاتها الطبيعية خلال أيام خبير أمني يحذر من التعامل ببطاقات الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت أستاذ تربوي ينتقد إنفاق مليار جنيه على تأليف كتب أولى ابتدائي ملوك وأمراء الدول العربية يهنئون السيسي بذكرى انتصارات أكتوبر الأرصاد: طقس الغد مائل للحرارة.. والعظمى في القاهرة 33 20 تكليفا من السيسي للحكومة في أسبوع «العليا للحج» تطالب بالإعلان عن مخالفات موسم العمرة استعدادات مكثفة لزيارة السيسي لليونان وروسيا الكرملين: السيسي يزور روسيا 17 أكتوبر الجاري وزير الدفاع ينيب قادة الجيوش والمناطق بوضع إكليل الزهور علي النصب التذكارى

الصحة

دراسة: تعاطي الحشيش في سن المراهقة يؤثر على الذاكرة والمهارات

حذر الدكتور عبد الرحمن حماد مدير وحدة الإدمان بمستشفى العباسية للصحة النفسية سابقا، من تعاطي المراهقين للحشيش، مضيفا أنه يضر خلايا المخ ويؤثر على الذاكرة والمهارات والسلوك. 

وأكد في تصريحات خاصة لـ"الخميس" اليوم أن هناك دراسة أجرتها جامعة مونتريال بكندا ونشرت مؤخرا في American Journal of Psychiatry، حيث قام الباحثون الكنديون بتتبع نحو ٣٨٠٠ مراهق، لمدة ٤ سنوات بدءًا من سن ١٣ سنة.

وأضاف أنه في البداية وجد الباحثين تدهور ملحوظ في الوظائف المعرفية في حالة تعاطي الكحول وأيضًا في حالة تعاطي الحشيش، إلا أن هذا التدهور طويل المدى long term يحدث في حالة تعاطي المراهق للحشيش.

وأكد أن تأثير الحشيش ومشتقاته كان أقوى على الذاكرة والمهارات والسلوك من الكحول، لأن تعاطي الحشيش يتدخل في تكوين المخ وهو في طور النمو في حالة المراهق.

وأوضح أن الدراسة سلطت الضوء على برامج الوقاية من تعاطي المخدرات، ونصحت بتأخير تعاطي الحشيش ومشتقاته؛ وأنه كلما كان التعاطي مبكرا كانت الأضرار كبيرة.