رئيس مجلس الإدارة: د. عمرو الليثيرئيس التحرير التنفيذي: حسن الشيخ
رئيس الوزراء يتابع حريق قرى الراشدة ويطلب تدخل القوات المسلحة 4 مسابقات أعلنتها الأوقاف.. تعرف عليها «الأهرامات» تتصدر برنامج زيارة ميلانيا ترامب لمصر استعدادات مكثفة لفريق عمل منتدى شباب العالم بشرم الشيخ الأرصاد: عودة درجات الحرارة لمعدلاتها الطبيعية خلال أيام خبير أمني يحذر من التعامل ببطاقات الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت أستاذ تربوي ينتقد إنفاق مليار جنيه على تأليف كتب أولى ابتدائي ملوك وأمراء الدول العربية يهنئون السيسي بذكرى انتصارات أكتوبر الأرصاد: طقس الغد مائل للحرارة.. والعظمى في القاهرة 33 20 تكليفا من السيسي للحكومة في أسبوع «العليا للحج» تطالب بالإعلان عن مخالفات موسم العمرة استعدادات مكثفة لزيارة السيسي لليونان وروسيا

التكنولوجيا

حقوق المؤلف والشبكة العنكبوتية

فى ظل  التطور المستمر للتكنولوجيا وخاصة التواصل بين الحاسبات عن طريق الشبكة الدولية والتي أصبحت أكبر آلية عرفها العالم لتبادل المعلومات ،والتى ادت بدورها إلى زيادة الصعوبات والمشكلات التى تواجهها الدول في حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة وخصوصا فى الوطن العربي ، وكان لا بد من التوسع فى التشريعات والقوانين التى تحمي حق المؤلف والحقوق المجاورة لحق المؤلف سواء فى الاتفاقيات الدولية او القوانين المحلية.
وهذا ما سهل على مستخدمي الانترنت سرعة التوصل الى المعلومات فى اقل وقت وبتكلفة قليلة مع ضمان الحماية لاصحاب هذه الحقوق منعا للسطو عليها او نسخها بدون اذن صاحبها .
جاء التوسع فى مجال حق المؤلف والحقوق المجاورة بصورة هائلة بفضل التقدم التكنولوجي الذي شهدته العقود الأخيرة والذي أدى إلى استحداث وسائل جديدة لنشر الإبداعات بمختلف طرق الاتصال العالمية مثل البث عبر القمر الاصطناعي أو الأقراص المدمجة. بجانب حقوق المؤلف المعروفة والتى تتمتع بالفعل بالحماية وهى: كافة المصنفات المبتكرة في الآداب والفنون والعلوم أيا كان نوع هذه المصنفات أو أهميتها أو الغرض من انتاجها ، ومنها: الكتب والكتيبات وغيرها من المواد المكتوبة ، المصنفات التي تُلقى شفويا كالمحاضرات والخطب والمواعظ ، المصنفات المسرحية والمسرحيات الغنائية والموسيقية والتمثيل الايمائي ، المصنفات الموسيقية سواء كانت مرقمة أو غير مرقمة وكانت مصحوبة بكلمات أو غير مصحوبة ، المصنفات السينمائية والإذاعية السمعية والبصرية ، أعمال الرسم والتصوير والنحت والحفر والعمارة والفنون التطبيقية والزخرفية ، الصور التوضيحية والخرائط والتصميمات والمخططات والأعمال المجسمة المتعلقة بالجغرافيا والخرائط السطحية للأرض ، وبرامج الحاسوب سواء أكانت بلغة المصدر أم بلغة الآلة.
وكان توزيع المصنفات عبر شبكة الانترنت آخر وجه للتطور الذي لا يزال يثير تساؤلات جديدة ذات صلة بحق المؤلف. وتشارك المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) في الحوار الجاري على الصعيد الدولي بغية إرساء معايير جديدة لحماية حق المؤلف في الفضاء الالكتروني .
 وتدير المنظمة معاهدة الويبو بشأن حق المؤلف ومعاهدة الويبو بشأن الأداء والتسجيل الصوتي وهاتان المعاهدتان ضمتا قواعد دولية ترمي الي منع النفاذ الى المصنفات الإبداعية أو الانتفاع بها على شبكة انترنت أو شبكات رقمية أخرى دون تصريح بذلك.
الإنترنت، بوصفها طريقة اتصال تتيح تبادل المعلومات ونقلها بكافة صورها، مكتوبة ومرئية ومسموعة، وباعتبارها ليست مجرد صفحات للمعلومات بل أصبحت مكانا للمشاهدة والتسوق وتقديم الخدمات والاعمال.
فهو فضاء لا نهائي من الصفحات التى تتضمن الاخبار والمعلومات والابحاث والمقالات وكل صفحة من هذه الصفحات بها العديد من البث المرئي والتسجيل الصوتى والاعلان التجاري. 
وهنا يثارالتساؤلات حول مدى القدرة على حماية حقوق الملكية الفكرية على ما تتضمنه المواقع والذي قد يكون علامة تجارية أو اسما أونموذجا صناعيا او مادة تأليفية او مادة اعلان فنية أو رسما أو صورة أو..الخ
ليست هناك مشكلة فى حالة ما اذا كان محتوي الموقع مصنفا من مصنفات الملكية الفكرية لانه يكون بطبيعة الحال محمي بعيدا عن موقع الانترنت مثل علامة تجارية لشركة مشهورة استخدمها احد مواقع الانترنت وبالتالي فحمايتها تحول دون السطو عليها بعيدا عن وجودها على الانترنت لكن المشكلة تكمن فى العلامات والاشكال والرسوم التى لا يكون لها وجود سوي على الموقع الالكتروني فكيف يتم حمايتها وبشكل خاص عناصر وشكل تصميم الموقع والمواد المكتوبة التي لا تجد طريقا للنشر الاعبر الانترنت.
ان هذه الإشكاليات ما تزال في مرحلة بحث وتقصى واسعين من قبل خبراءالقانون والملكية الفكرية في مختلف الدول، خاصة بعد شيوع التجارة الإلكترونية وإنجاز العديد من الدول قوانين تنظمها، باعتباران أحد تحديات التجارة الإلكترونية مسائل الملكية الفكرية.
وفى النهاية لا بد من تعزيز مفاهيم الملكية الفكرية  ولا يجب ان نغفل  أهميتها بالنسبة لاقتصاديات الدول" خاصة حق المؤلف في سياسة التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، والذي يعكس التيقن المتزايد من أن ديناميكية نظم الملكية الفكرية تعد أمراً حيويا لضمان المنافسة وجذب الإستثمار في اقتصاديات مبنية على العلم والمعرفة.

عصام حسن