رئيس مجلس الإدارة: د. عمرو الليثيرئيس التحرير التنفيذي: حسن الشيخ
الإفتاء تحذر غير المؤهلين من التصدي للفتوى مخافة الكذب على الله اقتراح برلماني لإلزام المقبلين على الزواج بحضور دورة تأهيل انطلاق منتدى أفريقيا 2018 برعاية السيسي.. السبت المقبل 10 مكاسب عالمية لمصر من تنظيم معرض «إيديكس 2018» للدفاع والتسليح رسائل وزير الدفاع من معرض «إيديكس 2018» نص كلمة وزير الدفاع بافتتاح أول معرض للسلاح في مصر باكستان تستعرض طائرات بدون طيار وصواريخ ذكية في «إيديكس 2018» السيسي: نتطلع لمواصلة تطوير التعاون العسكري والتدريبات المشتركة مع قبرص الفريق أول محمد زكي يبحث سبل التعاون مع وزراء دفاع فرنسا واليونان وقبرص تفاصيل مباحثات السيسي مع وزيرة الجيوش الفرنسية تعرف على أقوى مدرعة سعودية «العاصفة 1» في معرض «إيديكس 2018» تموين الجيزة: سجلنا ٩٥٠ ألف طلب لإضافة المواليد الجدد

الاخبار

الإفتاء تحذر غير المؤهلين من التصدي للفتوى مخافة الكذب على الله

أصدرت وحدة الرسوم المتحركة بدار الإفتاء المصرية مقطع "موشن جرافيك" جديدًا هو السادس من إنشائها، حذرت فيه من خطورة التصدر للإفتاء بغير علم ولا تأهيل؛ لأن الإفتاء وبيان الحكم الشرعي أمر عظيم المكانة في الشريعة الإسلامية.

وأوضحت الدار في الفيديو الجديد، أن القول بالحلال والحرام هو تبليغ لحكم الله، محذرة غير المؤهلين من التصدي لهذا الأمر الخطير مخافة الوقوع في الكذب على الله.

وحول خطورة اقتحام مجال الفتوى أكدت الدار أن التصدي للقيام بواجب الإفتاء وبيان حكم الله له شروط وآداب في شخصية القائم به، يقول الله عز وجل: ﴿وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى الله الْكَذِبَ﴾ [ النحل: 116].

وأشارت إلى من شروط من يتصدر للفتوى أن يكون قد تلقى العلم عن الأئمة والعلماء المتخصصين في المؤسسات العلمية المعترف بها، وأن يكون قادرًا على تصور المسائل والاستفادة من العلوم المعاصرة، وكذلك إدراك الواقع المحيط ومستجدات الحياة، ومعرفة حال المستفتي، وامتلاك مهارة تطبيق معاني النصوص على الواقع.

واختتمت الدار مقطع الفيديو بوجوب طلب الفتوى من المؤسسات الشرعية في الدولة لضبط أحوال المجتمع ومنعًا لحدوث التناقض والتضارب، محذرة من أدعياء العلم الذين أضلوا الناس بإقدامهم على الإفتاء وهم ليسوا أهلًا له.