رئيس مجلس الإدارة: د. عمرو الليثيرئيس التحرير التنفيذي: حسن الشيخ
الرئيس السيسي يبحث مع «مرسيدس» فتح خط إنتاج للسيارات الكهربائية بمصر الأرصاد: طقس غير مستقر وسقوط أمطار.. والعظمى بالقاهرة 20 قرار جمهوري بالموافقة على اتفاقية التعاون القانوني والقضائي بين مصر والكويت رغم سوء الأحوال الجوية.. انتظام حركة الملاحة الجوية بمطار القاهرة الرئيس السيسي يستعرض موقف المخزون الإستراتيجي من السلع الأساسية بدء المرحلة الأولى من مشروع هيكلة وتطوير ”مصر للطيران” وزيرة الصحة تشهد أولى دورات التأهيل لتطبيق قانون التأمين الصحي الجديد المتحدث العسكري: وفود العالم تشيد بـ«إيديكس 2018» وزير الدفاع يلتقي نظراءه بالسودان وكوريا الجنوبية وأوغندا العصار يبحث مع رئيس شركة «نكستر» الفرنسية لأنظمة الدفاع سبل التعاون العصار ووزير الإنتاج الحربي الأردني يتفقدان جناح فالكون بمعرض السلاح السيسي يشيد بتميز العلاقات المصرية-السودانية

الصحة

هل يمكن أن يتسبب تغير الطقس المفاجئ فى حدوث السكتات؟

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون من جامعة إلينوى فى شيكاغو أن تغيرات الطقس التى تسبب تغيرات جذرية فى الضغط الجوى قد تزيد من حدوث نوع من السكتة الدماغية يعرف باسم النزف الدماغى الداخلى العفوى، هو تمزق الوعاء الدموى فى الدماغ.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى "MedicalXpress"، قال الدكتور "راجيف جارج" وهو أستاذ مساعد فى قسم العلوم العصبية فى جامعة إلينوى فى شيكاغو إن درجات الحرارة المنخفضة تؤدى إلى زيادة خطر النزف داخل المخ، حيث إن درجة الحرارة تؤثر على الضغط الجوى والعكس صحيح.

وأشار "جارج" إلى أن ما لا نعرفه هو أى من هذين هما السبب فى زيادة خطر النزف، وتشير إلى أنه عندما تزداد البرودة فى الخارج، فإن الضغط الجوى المقابل هو على الأرجح السبب فى زيادة خطر النزف داخل المخ، وليس فقط تغيير درجة الحرارة وحدها.

ووجدوا أن المتغيرات الثلاثة التالية يمكن ربطها بمخاطر أعلى للنزيف داخل المخ "sICH":

  • تغير فى درجة الحرارة
  • التغيير فى الضغط الجوى
  • متوسط الضغط الجوى

وأشار الباحثون إلى أن تغيرات الطقس عالية المخاطر يبدو أنها تؤثر على المرضى بشكل متساوٍ.

وأضاف الباحثون أنه عند تغيرات الطقس يجب على الأشخاص عدم التعرض لتيارات الهواء الباردة والاحتماء فى المنزل وتشغيل الدفايات وارتداء الملابس الثقيلة.

 

  •