رئيس مجلس الإدارة: د. عمرو الليثيرئيس التحرير التنفيذي: حسن الشيخ
أحصل على ترخيص إنشاء صوبة زراعية مقابل 20 جنيها السيسي يفتتح اليوم مشروع الصوب الزراعية في العاشر من رمضان اليوم.. «الأعلى للجامعات» يضع اللمسات الأخيرة لامتحانات منتصف العام وفد من 3 وزارات يبحث اليوم مع السلطات السعودية حصة مصر من تأشيرات الحج تعرف على آراء الفقهاء في «حكم القنوت في صلاة الفجر وفي غيره» البابا تواضروس يستقبل أسرة حادث المنيا: واثقون في عدالة السماء الأسباب الحقيقية لتأجيل تنفيذ مشروع مد مترو الأنفاق لمدينة قليوب وكيل البرلمان يكشف الخطوات المقبلة لمناقشة ”التجارب السريرية” فاروق الباز: «أساتذتي كانوا عارفين إني خرمان سجاير وبيدوني» تعرف على حقوق المرأة العاملة في الإجازات بمشروع قانون العمل الجديد فاروق الباز: «أساتذتي كانوا عارفين إني خرمان سجاير وبيدوني» (فيديو) معلومات عن أسرار الكنيسة القبطية الأرثوذكسية السبعة

الاخبار

أحصل على ترخيص إنشاء صوبة زراعية مقابل 20 جنيها

قال المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والحاصلات الزراعية بوزارة الزراعة: إن الإدارة نجحت في منح التراخيص لـ60 ألف صوبة زراعية بالجمهورية خلال العامين الأخيرين، مشيرًا إلى أن محافظة الدقهلية تتصدر المحافظات التي تضم صوبات زراعية بـ25 ألف صوبة.

وأكد في تصريحات لـ«الخميس» أن الوزارة حرصت على أن تكون إجراءات الحصول على ترخيص صوبة زراعية أسهل ما يكون وفقا للقرار الوزارة 1244 لسنة 2016.


ويتطلب الأمر فقط تقدم المزارع بطلب للإدارة الزراعية التابع لها لإنشاء صوبة زراعية وتسديد رسم معاينة 20 جنيها فقط، وبعدها يتم معاية مكان إنشاء الصوبة والمساحة التي يجب ألا تقل عن قيراطين لإنشاء صوبة واحدة، وأن تكون معدات إنشاء الصوبة كالأعمدة المعدنية موجودة بالأرض المذكورة في الطلب، وفي حال توافر الشروط يحصل المزارع على الترخيص خلال اليوم ذاته.

ولفت عطا إلى أن الإدارة المركزية للبساتين والحاصلات الزراعية تسجل نوعيات الزراعات في الصوب المرخصة، ويمنح المزارع صاحب الصوبة شيكارتي أسمدة سنويا دعما  إلى جانب دعم فني جيد يتمثل في إجراء تحاليل التربة والمياه مجانا. 


وتابع: "هناك لجان مشكلة من إدارة مكافحة الآفات الزراعية وإدارة البساتين للمرور على زراعات الخضر ومنها الصوبات الزراعية بشكل دائم، لمكافحة جميع الأمراض والآفات وتقديم الدعم الفني للمزارعين، هذا بالإضافة إلى منح التراخيص اللازمة للمشاتل الخاضعة لإشراف وزارة الزراعة لضمان حصول المزارعين على شتلات موثوقة المصدر،وأن أشهر المحاصيل البستانية التي تنتج من الصوبات الزراعية هي الخيار والفلفل الألوان والطماطم والفاصوليا الخضراء.

وتجدر الإشارة إلى أن القرار 1244 لسنة 2016 الخاص بتراخيص الصوبات الزراعية اشترط ضرورة الالتزام بالمقنن المائى لكل منطقة والتراكيب المحصولية بها، فضلًا عن الالتزام باستخدام أساليب الرى المتطور، لترشيد استخدامات مياه الرى، بما يتفق مع إستراتيجية الحكومة في هذا الأمر.

كما اشترط القرار بأن يكون هناك إشراف فني على الصوب المنشأة من قبل معهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية، فضلًا عن الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، بشرط ألا تقل مساحة الصوبة المراد ترخيصها عن قيراطين ولا تزيد على ستة قراريط.