رئيس مجلس الإدارة: د. عمرو الليثيرئيس التحرير التنفيذي: حسن الشيخ
أحصل على ترخيص إنشاء صوبة زراعية مقابل 20 جنيها السيسي يفتتح اليوم مشروع الصوب الزراعية في العاشر من رمضان اليوم.. «الأعلى للجامعات» يضع اللمسات الأخيرة لامتحانات منتصف العام وفد من 3 وزارات يبحث اليوم مع السلطات السعودية حصة مصر من تأشيرات الحج تعرف على آراء الفقهاء في «حكم القنوت في صلاة الفجر وفي غيره» البابا تواضروس يستقبل أسرة حادث المنيا: واثقون في عدالة السماء الأسباب الحقيقية لتأجيل تنفيذ مشروع مد مترو الأنفاق لمدينة قليوب وكيل البرلمان يكشف الخطوات المقبلة لمناقشة ”التجارب السريرية” فاروق الباز: «أساتذتي كانوا عارفين إني خرمان سجاير وبيدوني» تعرف على حقوق المرأة العاملة في الإجازات بمشروع قانون العمل الجديد فاروق الباز: «أساتذتي كانوا عارفين إني خرمان سجاير وبيدوني» (فيديو) معلومات عن أسرار الكنيسة القبطية الأرثوذكسية السبعة

العالم

أبرز المحطات في حياة الأمير الراحل طلال بن عبد العزيز

رحل الأمير طلال بن عبد العزيز والد أحد العلامات البارزة في عالم الاقتصاد بالمملكة العربية السعودية والعالم، الوليد بن طلال عن عمر يناهز 88 عاما، بعد رحلة صراع طويلة مع المرض، بعد أن توج حياته بالعديد من الأعمال الإنسانية والتنموية بكل الدول العربية.

والأمير طلال هو الابن الثامن عشر من أبناء الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود شغل العديد من المناصب الحكومية العليا في السعودية وتزعم حركة الأمراء الأحرار التي طالبت بالحكم الدستوري البرلماني في البلاد، والمساواة بين الرجال والنساء.

حياته 
ولد طلال في الطائف عام 1931، وشغل العديد من المناصب الحكومية في السعودية، وسمي طلال الثاني بعد وفاة أخيه طلال الأول الذي مات صغيرا.

حياته العملية
بدأ طلال حياته السياسية بعد تعيينه وزيرا للمواصلات عام 1953م، ليكون أول وزيرٍ لها، وظل يتولى شئونها حتى عام 1955م ـ عندما عين نائبا لوزير المالية، وفي عام 1961م عين وزيرا للمالية، وبعدها بعام ترك الوزارة وعين سفيرا للمملكة لدى فرنسا.

حركة الأمراء الأحرار 
في عام 1958م، أسس مع أخوته الأربعة حركة الأمراء الأحرار، بسبب توترات بين الملك سعود والأمير فيصل، ونادت الحركة بإنشاء دستور مكتوب يحدد صلاحيات الملك ويعطي حقوقا واضحة للمواطن، ودعا إلى حكم ملكي دستوري برلماني وفصل الأسرة المالكة عن الحكومة وإجراء انتخابات شعبية عامة، وأسس للحركة مجلة خاصة تصدر من بيروت.

إقامته بمصر 
وبعد تأسيس حركته، غادر لمصر واستضافه الرئيس جمال عبد الناصر، وسحب الملك سعود الجواز الدبلوماسي منه، وظل مقيما في مصر حتى سمح له بالعودة في عهد الملك فيصل بشرط عدم تدخله في شئون الحكم.

بعيدا عن السياسة 
وبعد عودته للسعودية ظل بعيدا عن السياسة وركز في الأمور التنموية والتعليمية، وأسس عام 1980 برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية، وذلك بغرض دعم جهود التنمية البشرية المستدامة في دول العالم النامية، ومن خلال هذا البرنامج تعاون مع شركاء دوليين لإنشاء عدد من المؤسسات منها المجلس العربي للطفولة والتنمية والشبكة العربية للمنظمات الأهلية وبنك الفقراء والشبكة العربية للمنظمات الأهلية والجامعة العربية المفتوحة.

مناصبه 
تولى العديد من المناصب منها رئيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية بالسعودية ورئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية بالقاهرة ورئيس مجلس أمناء الشبكة العربية للمنظمات الأهلية ورئيس مجلس أمناء مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث بتونس ورئيس مجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة بالكويت والرئيس الفخري للجمعية السعودية للتربية والتأهيل بالرياض والرئيس الشرفي لمعهد أمين الريحاني بأمريكا ووزير المالية والاقتصاد الوطني ونائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط، ونائب رئيس المجلس الأعلى للأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة وسفير المملكة العربية السعودية لدى فرنسا ووزير المواصلات والاتصالات ورئيس مجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة بفروعها في السعودية والكويت ومصر والأردن ولبنان والبحرين.

وأعلن الأمير عبد العزيز بن طلال عن وفاة والده الأمير طلال بن عبد العزيز، أحد إخوة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ووالد الأمير السعودي ورجل الأعمال الوليد بن طلال.